+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شجرة الحراز

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,145

    افتراضي شجرة الحراز


    الحراز هي الشجرة الوحيدة فى أفريقيا التي تتساقط أوراقها فى موسم الأمطار
    فيكون منظرها غريباً بين كل الأشجار التي تكون في أبهى صورها، إلا الحراز تبقى عارية تماماً من الأوراق.
    ويقول المثل السوداني "ما بيني وبين فلان ما بين الحراز و المطر"
    حيث يرتبط الحراز فى أذهان السودانيين بتضاده مع المطر.


    الحراز من الأشجار الشوكية الكبيرة التي قد يصل طولها إلى 30 متراً وعرضها إلى مترين
    الجذع مغطى بلحاء بني يتشقق عند التقدم فى العمر
    الأغصان الجديدة لونها رمادي لامع. الأوراق في مجموعات
    والشجرة لها أشواك تنمو في أزواج قد يصل طولها إلى 2 سم
    الثمار في شكل كبسولات متجمعة بداخلها 10-20 بذرة.

    الغريب فى شجرة الحراز أن أزهارها تظهر فى شهري مايو ويونيو
    عندما تكون الشجرة عارية من الأوراق، ولذلك فهي من الأشجار المهمة جداً للنحل
    فحين تختفي كل الأزهار تظهر أزهار شجرة الحراز لتوفر للنحل مصدراً نادراً للرحيق
    كما أن أوراقها التي تتساقط في أوائل موسم الأمطار تتحلل بسرعة في التربة
    لتوفر الغذاء حين تكون النباتات الصغيرة في أمس الحاجة له.



    الموضوع الأصلي: شجرة الحراز // الكاتب: عبير العبير // المصدر: خير بلدنا الزراعي

    كلمات البحث

    راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا



    لِنسعَ إخوتي إلى العلا هيا
    نتجاوز الضياء مداه ونعدو الثريا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    سوريا/ الرقة
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: شجرة الحراز

    هي اذا من الأشجار الاستوائية....
    معلومات رائعة وجديدة ..ومنكم نستفيد...
    سبحان الله العظيم وبحمده
    سبحان الله العظيم - استغفر الله

    اللهم ارنا الحق حقا وحببنا فيه .......وارزقنا اتباعه ...... وارنا الباطل باطلا وكرهنا فيه .... وارزقنا اجتنابه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,601

    افتراضي رد: شجرة الحراز

    33020.jpeg

    معلومة رائعة
    دعاء تفريج الكرب

    لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم

    لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش
    الكريم

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. شجرة السدر
    بواسطة خير الخير في المنتدى الزراعي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-10-2012, 09:26 PM
  2. شجرة السدر
    بواسطة م/ صالح الشواخ في المنتدى منتدى الغابات والبيئة و الاشجار الخشبية او الحراجية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-10-2012, 09:16 PM
  3. شجرة التين ؟!!
    بواسطة زرعه في المنتدى مستشارك الزراعي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-2011, 05:35 PM
  4. سر شجرة الأركان
    بواسطة عبير في المنتدى الأنتاج النباتي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 09:30 PM
  5. شجرة الفانيليا ..!!!!
    بواسطة ضحى العمر في المنتدى علم النبات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-01-2011, 01:46 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك